القائمة الرئيسية

الصفحات

توثيق. الرياضة بشكل نهائي تمنع الزهايمر

توثيق. الرياضة بشكل نهائي تمنع الزهايمر

توثيق. الرياضة بشكل نهائي تمنع الزهايمر

توثيق. الرياضة بشكل نهائي تمنع الزهايمر


اكتشفت دراسة طبية جديدة أن ممارسة التدريبات البدنية تؤدي إلى تحفيز هرمون في الجسد يقود إلى نمو ضخم في خلايا الرأس، وهو  من الممكن أن يمنع مرض الزهايمر على نحو جزئي أو كامل.


وبحسب توثيق نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية،  فقد أظهرت سلسلة حديثة من الدراسات أن الهرمون الذي يتم إفرازه في الجسد خلال ممارسة التدريبات البدنية ويحمل اسم "إرسين" ينخفض في أدمغة الأفراد الجرحى بالزهايمر، أما إفرازه الإضافي نحو ممارسة الرياضة فقد تمَكّن أن يقي من ضياع الذاكرة وتلف الرأس عند الحيوانات.

وأجريت التجارب على الفئران، حيث وجد العلماء أن تضاؤل الذاكرة لم يتحسن عند الفئران التي قامت بالسباحة يومياً إلى حد ما لفترة خمسة أسابيع، وهذا بصرف النظر عن حقنها –أي فئران التجربة- بالبروتين الذي يقود إلى انسداد خلايا المخ المتعلق بالزهايمر.

ولم يقتصر الشأن على أن الرياضة تحمي بشكل فعلي من الخرف، بل يمكن أن تشكل الحل لمنع الداء على أكمل وجه، وفق التقرير.

وتحدث الدكتور أوتافيو أرانسيو، أستاذ معرفة الأمراض وبيولوجيا الخلايا بجامعة كولومبيا: "أنا أشجع الجميع على ممارسة الرياضة لتدعيم وظائف الرأس وصحة الجسد على العموم".

لكنه نوه حتّى "ممارسة الرياضة من الممكن أن يكون أمرا صعبا أو غير جائز لكبار العمر الذين يتكبدون من أمراض متعلقة بالعمر مثل أمراض الفؤاد والتهاب المفاصل أو الخرف، وهو ما يجعل هناك عوز خاصة لأدوية تدعم إفراز هرمون "إرسين" بما يقود إلى تجنيبهم الداء".

وبصرف النظر عن عقود من الأبحاث والمحاولات، لم يتم إيجاد أي مبنى لمنع ذلك الداء حتى هذه اللحظة، وقد انسحبت الكثير من مؤسسات العقاقير الكبرى من الامتحان تماماً في ذلك الميدان.

وأظهرت الأبحاث الجديدة أن هرمون "إيرسين" يشجع نمو خلايا المخ بداخل منطقة بالدماغ متعلقة بالذاكرة والتعلم، فيما يبحث العلماء في الوقت الحاليّ عن سيارات دوائية من الممكن أن تضيف إلى معدلات هرمون الرأس، أو من الممكن أن تحاكي عملها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات